الأربعاء 5 ربيع الثاني 1440 هـ ( 12/12/2018 )
المعهد العقاري السعودي

أهلا بكم في قائمة الأسئلة المتكررة

مرحبا بكم في قائمة الأسئلة المتكررة الخاصة بالمعهد العقاري السعودي، ونود أن نشكر لكم اهتمامكم بالدورات المقدمة من المعهد والخدمات كذلك.

يرجى اختيار نوع المساعدة التي ترغب بها. وفي حال أن المساعدة المطلوبة غير موجودة أدناه فإننا نأمل منكم تعبئة نموذج تواصل معنا وسنقوم بتقديم المساعدة اللازمة بأسرع وقت ممكن.

 


تنزيل دليل المستخدم

لتنزيل الدليل الرجاء أضغط هنا (دليل المستخدم)

الأسئلة العامة

هو معهد تعليمي مختص في تقديم العلوم العقارية، يسعى إلى نشر المعرفة وتأهيل العاملين في السوق العقاري، ويهدف إلى:

  1. – رفع المستوى المعرفي وتأهيل العاملين في السوق العقاري السعودي.
  2. – الإلمام بأنظمة وتشريعات السوق العقاري السعودي .
  3. – تطوير وتنظيم السوق العقاري السعودي .
  4. – الاحترافية في التدريب والتأهيل.
  5. – المساهمة في تحقيق الاستدامة .
  6. – خلق فرص وظيفية لأبناء الوطن .
  7. – منصة عقارية لتبادل الخبرات والمعارف .
  8. – تنظيم المؤتمرات والمعارض ذات الصلة .
  9. – عقد شراكات محلية وعالمية مع الجهات المتخصصة في هذا المجال.
  10. – منح شهادات احترافية ورخص معتمدة.

الأفراد :

  1. جميع الراغبين بالتأهيل في السوق العقاري السعودي والإلمام بالأنظمة واللوائح.

الشركات :

  • – شركات الصيانة والتشغيل.
  • – المكاتب العقارية.
  • – اتحاد الملاك .
  • – الوسطاء العقاريون .
  • – شركات التطوير العقاري
  • – المقاولون وبناة المساكن .
  • – المكاتب الهندسية .
  • – تقنيات البناء الحديثة.
  • – تفتيش وفحص المباني (جودة المباني).

يقدم المعهد الدورات المتخصصة في المجال العقاري لرفع المستوى المعرفي والثقافي للعاملين في السوق العقاري، من خلال تقديم البرامج العقارية على يد مجموعة من أفضل الخبراء في المجال العقاري. أما بالنسبة لشروط التسجيل، فإنه يمكن لأي فرد يرغب بالتسجيل في الدورات المقدمة من المعهد العقاري السعودي بالقيام بذلك، علمًا بأن هناك بعض الشروط يتطلب مراعاتها في بعض الدورات.

التسجيل في المعهد

يمكن التسجيل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • – الانتقال لصفحة التسجيل من خلال النقر على (التسجيل) في أعلى الصفحة.
  • – إنشاء حساب خاص على الموقع من خلال تعبئة جميع الحقول الإجبارية (العناوين التي تنتهي بنقطة حمراء) في صفحة التسجيل والنقر على زر التسجيل بعد الانتهاء من تعبئة البيانات.

من خلال النقر على كلمة الدخول في الجهة اليسرى أعلى الصفحة، ثم يتم تعبئة اسم المستخدم وكلمة السر والدخول على الموقع.

من خلال الضغط على اسم المستخدم في أعلى الشاشة وعندها يتم عرض قائمة مختصرة، وفي أحد الخيارات يعرض الخيار المسمى بتسجيل الخروج، عند الضغط عليه فإنه يتم الخروج من الموقع.

التسجيل في الدورات

للاشتراك بأي من الدورات، والتي سوف تعقد في القاعات التدريبية التابعة للمعهد، أو في أحد المراكز التدريبية المعتمدة من المعهد فإنه يتوجب على المتدرب التالي:

  • – التسجيل في الموقع الإلكتروني للمعهد النقر على كلمة الدخول في أعلى الصفحة (وذلك في حال أنه لم يسجل سابقًا)
  • – النقر على كلمة الدخول في أعلى الصفحة
  • – تعبئة اسم المستخدم/ كلمة السر الخاصة به، والتي سجل بها في الموقع
  • – النقر على زر الدورات، ثم استعراضها
  • – اختيار اسم الدورة التي يرغب بالتسجيل بها
  • – النقر على زر (سجل في الدورة)
  • – النقر على إضافة إلى دوراتي
  • – النقر على إنهاء الطلب
  • – تعبئة حقول الفاتورة
  • – اختيار وسيلة الدفع المناسبة
  • – النقر على تأكيد الطلب
  • – الانتقال لصفحة الدفع الإلكتروني
  • – الانتهاء من عملية التسجيل

وفي حال أن الدورة توعوية (بلا رسوم تسجيل) فإنه يتوجب على المتدرب التالي:

  • – التسجيل في الموقع الإلكتروني للمعهد (وذلك في حال أنه لم يسجل سابقًا).
  • – النقر على كلمة الدخول في أعلى الصفحة .
  • – تعبئة اسم المستخدم/ كلمة السر الخاصة به، والتي سجل بها في الموقع .
  • – النقر على زر الدورات، ثم استعراضها .
  • – اختيار اسم الدورة التي يرغب بالتسجيل بها.
  • – النقر على زر (سجل في الدورة).

نعم بالإمكان، إلا في حال وجود تعارض في أوقات الدورات.

من خلال الضغط على اسم المستخدم في أعلى الشاشة وعندها يتم عرض قائمة مختصرة، ثم اختيار الدورات، وعندها سيقوم الموقع بعرض جميع الدورات المسجل بها.
أو عن طريق النقر على زر (دوراتي) الذي سيظهر للمتدرب بعد تسجيل الدخول، في أعلى الصفحة بجانب اسم المتدرب.

  • – في حال أن الإلغاء كان قبل بداية الدورة بسبعة أيام :لا يترتب أي رسوم إضافيّة.
  • – الإلغاء قبل بدء الدورة بأقل من سبعة أيام –إلى ما قبل الدورة بيومين-: يترتب على هذا الإجراء خصم 50% من قيمة الدورة .
  • – الإلغاء قبل 48 ساعة من بدء الدورة: يترتب على هذا الإجراء خصم كامل المبلغ الخاص بالدورة. إلّا في حال وجود ظرف قاهر منعه من حضور الدورة فإنه يتم التواصل مع المعهد لاسترجاع المبلغ مع إثبات الدليل على ذلك. ويكون الاسترجاع حسب ما يقرره المعهد.


متطلبات إصدار الشهادة الاحترافية تتلخص بالتالي:

  • – التسجيل وسداد الرسوم الخاصة بالدورة والشهادة.
  • – حضور ما لا يقل عن 80 % من عدد ساعات الدورة التدريبية.
  • – الحصول على شهادة حضور الدورة.
  • – تحقيق متطلبات الحصول على الشهادة الاحترافية بحسب كل دورة
  • – اجتياز الإختبار.

الإختبارات والشهادات

سيكون هناك جدولة لجميع الاختبارات، وسيتم الإعلان عنها من خلال الصفحة الخاصة بالاختبارات، وسوف يتم تحديد أماكن إقامتها، سواءً كانت بالمعهد، أو بإحدى المواقع المعتمدة منه، أو على الموقع الإلكتروني كذلك.


في حال اجتياز اختبار الشهادة المعتمدة في مجال مّا، فإن المتدرب سيكون مؤهلًا لممارسة المهنة التي ستؤهله لها هذه الشهادة.


بعد تسجيل الدخول باسم المتدرب، فإنه يمكن ذلك من خلال الضغط على اسم المستخدم في أعلى الشاشة، يتم عندها عرض قائمة مختصرة، ثم يتم اختيار إحصائيات عامة.

يسرّ المعهد التواصل معه من خلال أحد الطرق التالية :

  • – النقر على رابطتواصل معنا في أسفل الشاشة، وإتمام تعبئة النموذج الخاص به، وكتابة الرسالة الخاصة بذلك، ثمّ النقر على زر إرسال.
  • – إرسال بريد إلكتروني على العنوان .(info@SREI.sa) .
  • – وأخيرًا، زيارة مقر المعهد .

معلومات المتدرب


عد تسجيل الدخول والضغط على اسم المستخدم، فإنه سوف يتم عرض قائمة تتكون من التالي :

  • – عرض الملف الشخصي (من هنا يمكن للمستخدم استعراض المعلومات المسجلة عنه (اسمه، وتاريخ عضويته، وشهاداته)، ويمكن للمتدرب من هذا الخيار تعديل الاسم، أو تعديل صورة الملف الشخصي).
  • – تسجيل الخروج (عند الضغط عليه يتم الخروج من حساب المتدرب).
  • – إحصائيات عامة (عرض إحصائيات عامة عن أداء الطالب على شكل رسوم بيانية، وهذه الإحصائيات تشمل الدورات التدريبيّة ودرجاتها، والاختبارات ودرجاتها، والواجبات ودرجاتها. إضافة إلى الشهادات التي حصل عليها المتدرب .
  • – الدورات (عرض جميع الدورات التي سجل فيها المتدرب، وكذلك نتائج الاختبارات بصورة خطية، وأخيرًا إحصاءات الدورات ونتائجها بصورة خطية).
  • – التنبيهات (إشعارات يتم إرسالها للمتدرب).
  • – الوارد (استعراض جميع الرسائل المرسلة من قبل المدربين للطلاب، المقروءة وغير المقروءة).
  • – إعدادات (من خلالها يمكن للمتدرب تغيير كلمة السر الخاصة به، وكذلك تغيير صورة الملف الشخصي الخاصة به).
  • – الإيصالات: ( لمعرفة طلبات الشراء السابقة الخاصة بالدورات)

من خلال الضغط على اسم المستخدم في أعلى الشاشة، يتم عندها عرض قائمة مختصرة، وفي آخرها خيار (إعدادات) يظهر حقلي كلمة السر، الأول لإدخال كلمة السر الجديدة، والثاني لتأكيد كلمة السر الجديدة ، ثم الضغط على زر حفظ التغييرات.


  • – التنبيهات (إشعارات تنبه بأن المدرب أرسل رسالة أو مجموعة من الرسائل يتوجب فتحها).
  • – الوارد (استعراض جميع الرسائل المرسلة من قبل المدربين للطلاب، المقروءة وغير المقروءة).


بعد تسجيل الدخول باسم المتدرب، يمكن ذلك من خلال الضغط على اسم المستخدم في أعلى الشاشة، يتم عندها عرض قائمة مختصرة، أول خيار فيها (الملف الشخصي)، يمكّنه من استعراض المعلومات المسجلة عنه (اسمه، وتاريخ عضويته، وشهاداته).

وكذلك من خلال رابط البحث عن شهادة، حيث يتم إدخال رقم هوية المستخدم في مربع البحث والاستعلام عن الشهادات من خلال زر البحث.

معلومات المدرب


يرحّب المعهد بمشاركة الخبرات مع مقدّم الطلب، وإعطائه لمحة عن معرفته ومهاراته، وتعبئته للنموذج الخاص بالمدربين

بعد تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بالمدرب، فإنه يتوجب عليه القيام بالتالي:

  • – الضغط على رابط الدورات في أعلى الصفحة.
  • – الضغط على زر (إنشاء دورة) على الجانب الأيسر من الشاشة.
  • – البدء بتعبئة بيانات الدورة، وهي تتضمّن التالي:

o إدخال عنوان الدورة.
o اختيار التصنيف الخاص بالدورة.
o اختيار صورة مقدمة الدورة.
o إدخال وصف مختصر للدورة.
o الضغط على زر (إنشاء دورة) في أسفل الحقول الخاصة بالدورة .
o ستظهر مجموعة من الخيارات على شكل أزرار، للتحكم بمخرجات الدورة، والتي منها:
 إدخال مدة الدورة.
 شروط الدورة.
 نوع الدورة.
 إظهار المنهج الدراسي وغيرها .
 تاريخ البدء بالدورة.
 عدد مرات إعادة الدورة.
 تعليمات الدورة.
 رسالة اكتمال الدورة.
o الضغط على زر حفظ الإعدادات.
o ثم يأتي دور تعيين مكونات الدورة:
 إضافة منهاج دراسي.
 إضافة فصل.
 إضافة وحدة.
 إضافة اختبار.
 تحديد سعر الدورة في حال كونها غير مجانية.
o أخيرًا، نشر الدورة.

  • – الذهاب للدورة التي أنشأها المدرب، ونشرها.
  • – الضغط على رابط مدير الموقع في القائمة الموجودة على الجهة اليمنى.
  • – اختيار أسماء الطلاب الذين سيتم إرسال الرسالة لهم.
  • – الضغط على زر الرسالة أسفل القائمة.
  • – كتابة عنوان الرسالة ونصّها.
  • – الضغط على زر إرسال الرسالة.

نعم، وتتلخص الخطوات بالأمور التالية :

  • – الذهاب للدورة التي أنشأها المدرب، وقام بنشرها.
  • – الضغط على رابط مدير الموقع في القائمة الموجودة على الجهة اليمنى.
  • – الضغط على زر إضافة متدرب للدورة.
  • – يقوم المدرب بإدخال اسم المتدرب في الحقل المخصص لذلك.
  • – الضغط على زر أضف الطلاب.

نعم بالإمكان ذلك، وتتلخص الخطوات بالأمور التالية :

  • – الذهاب للدورة التي أنشأها المدرب، وقام بنشرها.
  • – الضغط على رابط مدير الموقع في القائمة الموجودة على الجهة اليمنى.
  • – اختيار اسم المتدرب الذي سيتم منحه الشهادة .
  • – الضغط على زر إضافة وسام أو شهادة للطلاب، والتي يتم تعيينها عند إضافة الدورة .
  • – الاختيار من (تعيين شهادة للدورة، تعيين وسام للدورة، حذف شهادة للدورة، حذف وسام للدورة).
  • – الضغط على زر تعيين الفعل في أسفل الشاشة.