تمهيد:

يرجى قراءة شروط الخدمة الخاصة بالمعهد قبل التسجيل لدى الموقع الإلكتروني SREI.sa أو استخدام أي جزء من محتويات الموقع (ويعنى بكلمة “الموقع”، جميع المحتويات والصفحات التي تقع ضمن نطاق موقع المعهد العقاري السعودي الإلكتروني عبر الإنترنت)، بما في ذلك الوصول إلى أي من المواد الخاصة بالدورات، أو الخدمات الإلكترونية الأخرى. وتعتبر كل من هذه الشروط بمثابة اتفاقية (يتم الإشارة إليها فيما بعد مجتمعةً باسم “الاتفاقية“) بين المستخدم وبين المعهد. كما أنه يقبل ويوافق من خلال استخدامه للموقع الإلكتروني على الالتزام قانونًا بالاتفاقية، سواءً كان متدربًا مسجلًا على الموقع أم لا.

يحتفظ المعهد بحق تعديل هذه الشروط في أي وقت دون إشعار المستخدم مسبقًا، وتعتبر التغييرات التي تتم على هذه الشروط نافذةً فور نشرها على هذه الصفحة أو ضمن أي قسم آخر من الموقع. ويُعد دخوله إلى الموقع بعد إجراء أي تغييرات موافقة منه على الشروط المعدّلة وكافة التغييرات الواردة فيها.

لابد أن يتأكّد المستخدم من زيارة هذه الصفحة بشكل دوري ليبقى مطلعًا على الإصدار الأحدث لهذه الشروط.
 
لمحة عن المعهد العقاري السعودي

المعهد هو كيان تعليمي مختص في تقديم العلوم العقارية، يهدف إلى نشر المعرفة وتأهيل العاملين في السوق العقاري. يقدّم المعهد دورات تعليمية من خلال القاعات التدريبية وجهًا لوجه ومن خلال التدريب بموقع المعهد الإلكتروني عبر الإنترنت، قام بإعدادها مجموعة من الاستشاريين وبيوت الخبرة ذات الاختصاص المشتركة مع المعهد، (والتي يُشار إليها مجتمعةً بكلمة “الأسماء المشاركة”، وبشكل مستقل بكلمة “الاستشاري”).

 
قواعد السلوك عبر الإنترنت

يوافق المستخدم على أنه مسؤول بالكامل عن استخدامه للموقع والتعليقات التي يتم نشرها من خلال اسم المتدرب الخاص به، كما أنه يوافق على استخدامه للموقع ملتزمًا بالاتفاقيات وجميع القوانين المحلية والقواعد والأنظمة المعمول بها، بما في ذلك قوانين حقوق التأليف والنشر، وأي قوانين تتعلّق بنقل البيانات الإلكترونية. ويتعهد من خلال هذه الوثيقة، وكشرط لاستخدامه للخدمات التي يقدمها المعهد عبر موقعه الإلكتروني، أنه لن يستخدم الموقع بأي طريقة تهدف إلى الإساءة، أو تعطيل، أو إعاقة، أو إرهاق خادم الخاص بالمعهد، أو شبكة (شبكات) المعهد المتصلة بأي خادم من خوادمها، أو التدخّل بأي طرف ثالث. كما لا يجوز له محاولة الوصول غير المصرّح به إلى الموقع، أو حسابات أخرى، أو أنظمة الحاسوب، أو شبكات متصلة بأي خادم للمعهد، من خلال القرصنة واستخراج كلمة المرور أو أي وسيلة أخرى. ولا يجوز له الحصول أو محاولة الحصول على أي مواد أو معلومات مخزنة على الموقع، أو أي من خوادمه أو أجهزة الحاسوب المرتبطة به من خلال أي وسيلة لم يتم إتاحتها عن قصد من خلال الموقع.

 
توضّح القائمة التالية المواد التي يُمنَع منعاً باتاً تداولها على الموقع الالكتروني :

  • – المحتوى الذي يشهّر أو يضايق أو يهدّد الآخرين.
  • – المحتوى الذي يناقش أنشطة غير مشروعة.
  • – المحتوى الذي ينتهك الملكية الفكرية لطرف ثالث، بما في ذلك وعلى سبيل المثال لا الحصر، حقوق التأليف والنشر، أو العلامات التجارية.
  • – المحتويات المخلة بالآداب، أو غير اللائقة، أو غير المصرح بها.
  • – الإعلان أو أي شكل من أشكال الدعاية التجارية.
  • – المحتويات التي لها علاقة بالأنشطة السياسية.
  • – الفيروسات، وأحصنة طروادة، والديدان، والقنابل الموقوتة أو الملفات التالفة، والبرمجيات الخبيثة وبرامج التجسس، أو أي برامج أخرى مماثلة قد تلحق الضرر بعمل حاسوب أو ممتلكات أخرى.
  • – المحتوى الذي يتضمن معلومات غير دقيقة عن قصد، أو التي يتم نشرها بقصد تضليل الآخرين.

علاوة على ذلك، المستخدم يوافق على عدم محاولة جمع معلومات أو تنزيل أي محتوى من محتويات الموقع بدون إذن خطي من المعهد، أو منشورات المتدربين أو معلوماتهم الشخصية. وعدا ذلك يمكنه تحميل قائمة أو دليل متدربي الموقع، وبعض الكتب أو المواد التي يتيح تنزيلها المعهد بشكل مجاني، مثل الكتب الدراسية المتاحة. كما أنه يوافق على عدم تحريف أو محاولة تحريف هويته أثناء استخدام الموقع.

إنّ أي انتهاك لبنود قائمة المحظورات المذكورة أعلاه تخوّل المعهد إنهاء استخدام المستخدم، ووصوله، و/أو مشاركته في الموقع دون إشعار مسبق.
 
حسابات المتدربين والصلاحيات

للاستفادة من المشاركة الكاملة في الأنشطة والخدمات التي يقدّمها المعهد على موقعه الإلكتروني، يجب على المستخدم تزويد المعهد باسمه، ورقم هويته، وعنوان البريد الإلكتروني، ورقم جواله، وكلمة المرور الخاصة به. وذلك لإنشاء حساب متدرب جديد (والذي يُشار إليه بـ “حساب المتدرب”). ويوافق على أنه لن يقوم أبدًا بإفشاء أو مشاركة دخوله للموقع، أو مشاركة معلومات حساب المتدرب الخاصة به مع أي طرف ثالث لأي سبب من الأسباب.

أثناء إنشاء حساب المتدرب الخاص به، قد تتم مطالبته بإدخال معلومات إضافية اختيارية (على سبيل المثال، العنوان). وبذلك يصرّح أنّ جميع المعلومات التي قدمها هي معلومات دقيقة وحديثة. كما أنه يوافق على صيانة وتحديث المعلومات الخاصة به لإبقائها دقيقة وحديثة.

والمعهد يهتم بسرية وأمن المعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدم. ويُعد دخوله إلى الموقع دلالة على أنه يوافق على جمع واستخدام المعلومات الخاصة به من قبل المعهد. كما أنه يوافق على تلقي نشرة بريدية دورية مرسلة من قبل المعهد ، وغيرها من رسائل البريد الالكتروني الخاص بالمعهد.

 
الأسعار وشروط الدفع

يشترط دفع مبلغ رسوم الدورة بالكامل للمعهد للبدء عمليًّا في التدريب، وذلك من خلال أحد القنوات التي يوفرها المعهد، ولن يتمكن المتدرب من البدء بالتدريب إلا في حالة دفع كامل الرسوم، ويتحمل المتدرب الرسوم البنكية المستحقة عند الدفع للدورة، وفي حالة عدم القيام بدفع رسوم الدورة بالكامل في الوقت المحدد لبدء الدورة يسقط حق المتدرب في الحصول على الدورة وموادها. وفي حال دفع المتدرب لرسوم الدورة ثمّ قيامه بإلغائها دون البدء بحضور محاضراتها، فإن ذلك يخضع للشروط التالية:

  • -في حال أن المتدرب ألغى الدورة (قبل سبعة أيام -فما أكثر-) من تاريخ بدء الدورة، فإن للمتدرب الحق باسترجاع كامل المبلغ، أو الاحتفاظ به كرصيد لمدة عام.
  • -في حال أن المتدرب ألغى الدورة في الفترة ما بين (أقل من سبعة أيام، وأكثر من 48 ساعة) من تاريخ بدء الدورة، فإن للمتدرب الحق باسترجاع 50% من المبلغ، أو الاحتفاظ به كرصيد لمدة عام.
  • -في حال أن المتدرب ألغى الدورة (قبل أقل من 48 ساعة) من تاريخ بدء الدورة، فإنه لا يحق للمتدرب استرجاع أي مبلغ أو الاحتفاظ بأي جزء منه، إلا في حالة وجود عذر شرعي يتم تقديمه لإدارة المعهد.

 
 حق المتدرب باستخدام المحتوى الموجود على الموقع

تمّت حماية محتويات الموقع كافة بموجب نظام حماية حقوق المؤلف الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم (م / ٤١ ) وتاريخ ٢ / ٧/ ١٤٢٤ هـ، ما لم يرد بأنه ملكية عامة. إنّ جميع النصوص والامتحانات ومقاطع الفيديو والصور وغيرها من المواد التعليمية المتوفرة مع الدورات المقدّمة في هذا الموقع، أو من خلال المعهد بشكل عام بكافة فروعه، هي للاستخدام الشخصي الخاص بالمتدرب والمتعلّق بتلك الدورات فقط، ما لم يرد خلاف ذلك صراحةً ضمن الموقع.

قد يخضع استخدام بعض الوثائق المرجعية والكتب الدراسية الرقمية والمقالات وغيرها من المعلومات على الموقع أو بالمعهد أو فروعه لإذن من قبل أطراف ثالثة. وأن المتدرب يتعهّد بموجب هذه الوثيقة، وباستخدامه لهذا الموقع، على الالتزام بجميع هذه القواعد والشروط.

كما أنه يوافق على الحفاظ على جميع حقوق التأليف والنشر والإشعارات الأخرى التي تخص أي محتوى خلال الموقع.

جميع حقوق هذا الموقع ومحتواه محفوظة من قبل المعهد العقاري السعودي.
 
المواد التي ينشرها المتدرب

التعهدات والضمانات الخاصة بالمواد التي ينشرها المتدرب للموقع، والمتدرب في المعهد:

على الرغم من قائمة المواد التي يُمنع منعًا باتًا تداولها على الموقع كما هو مبين أعلاه، والتي تتعلّق بتقديم أو توزيع منشورات المتدرب الخاصة به، إلا أنه يؤكد، ويمثّل ويضمن (أ) أن يكون لديه الحقوق اللازمة، والتراخيص، والموافقات، و/أو الأذونات من المعهد لإعادة نشر منشورات المتدرب على الموقع أو في أي مكان آخر، والسماح للمعهد ومتدربيه بإعادة إنتاج، وتعديل ونشر، وما إلى ذلك من استخدام وتوزيع منشورات المتدرب الخاصة به بطريقة تتفق مع التراخيص التي تُمنح له في ظل هذه الشروط، و(ب) أنه لن يعمد إلى خرق أو انتهاك حقوق أي طرف ثالث، من خلال تقديمه لمنشورات المتدرب الخاصة به أو استخدامه للتراخيص الممنوحة أدناه. ويتحمّل هو وحده المسؤولية عن مواد التدريب ومواد المتدرب الخاصة به، وعواقب مشاركتها مع الآخرين، أو نشرها على الموقع أو في أي وسط آخر أو بأي طريقة أخرى.

ممنح ترخيص المعهد: إنه بموجب ما يقدّمه المستخدم أو يوزعه من منشورات المتدرب الخاصة به، يمنح المعهد في جميع أنحاء العالم حقًا غير حصري، وقابلًا للنقل، والتعيين، والترخيص الفرعي، ومدفوعًا بالكامل، ودون أي مقابل، ودائمًا غير مسترد رخصةً لاستضافة، ونقل، وعرض، وأداء، وإعادة إنتاج، وتعديل، وتوزيع وإعادة توزيع، وإعادة ترخيص، وخلاف ذلك الاستخدام، وتوفير واستغلال منشورات المتدرب الخاصة به، كليًّا أو جزئيًّا، في أي شكل وبأي صيغة إعلامية، ومن خلال أي قنوات إعلامية (المعروفة الآن، أو التي سيتم تأسيسها فيما بعد).

 
الشهادات

يوفر المعهد شهادة حضور للدورة يتم تسليمها للمتدرب بنهاية كل دورة, وفي حال اجتياز المتدرب لمتطلبات الحصول على الشهادة الاحترفية فإن المعهد يقوم بإصدار شهادة احترافية “أو ما يعادلها” يتم تسليمها للمتدرب بإحدى الطرق المعتمدة لدى المعهد.

 
العلامات التجارية
استخدام اسم المعهد، وغيرها من الأسماء المشاركة مع المعهد والعلامات التجارية:

إنّ اسم وشعار “المعهد” هما علامتان تجاريتان. وبالمثل، فإنّ الأسماء والشعارات والأختام هي علامات تجارية مملوكة من قبل المعهد. لا يجوز للمتدرب استخدام أي من علامات المعهد التجارية، أو أي من العلامات التجارية الخاصة بالأسماء المشاركة، أو ما يشبه أيًّا من ذلك، دون موافقة خطية مسبقة من المعهد. ولا يجوز له استخدام أي من العلامات التجارية الخاصة بالمعهد، أو أي من المؤسسات المتعاونة، أو ما يشبه أيًّا من ذلك لأغراض ترويجية، أو بأي شكل قد يدّعي أو يوحي، عمدًا أو سهوًا، أو يظهر أو يعطي انطباعًا بوجود علاقة أو تأييد من قبل هذه المؤسسات، وذلك تبعًا لتقدير المؤسسة المعنيّة وحدها.

ولا ينبغي أن يُفسّر أي محتوى من المحتويات الواردة ضمن هذا الموقع أو المواد الخاصة به على أنه يمنح، ضمنًا أو قانونًا أو خلاف ذلك، أي ترخيص أو حق لاستخدام أي علامة تجارية معروضة على الموقع أو المواد الخاصة بالمعهد، دون الحصول على إذن خطي من صاحب العلامة التجارية ذات الصلة.

 
التنازل عن الضمان / حدود المسؤوليات

إنّ الموقع وأيّ معلومات أو محتويات أو خدمات متوفرة عليه، أو مواد المعهد مقدمة “كما هي” و “كما هي متوفرة”، دون ضمان من أي نوع (صريح أو ضمني أو غير ذلك)، بما في ذلك، وعلى سبيل المثال لا الحصر، أي ضمانات ضمنية للرواج والملاءمة لغرض معين وعدم مخالفتها، فيما عدا الضمانات الشبيهة لهذه والتي قد لا يجوز التنازل عنها بموجب القوانين المعمول بها.

لا يضمن المعهد والأسماء المشاركة معه (كما هم معرّفون أعلاه) عمل الموقع دون انقطاع أو بشكل خال من الأخطاء، وأنّ الموقع خال من الفيروسات أو المكونات الضارة الأخرى، أو أنّ الدورات أو المحتوى المقدّم من شأنه تلبية احتياجات المتدرب أو توقعاته. كما لا يضمن المعهد أو أي من الأسماء المشاركة دقة أو كمال ودوام أو جودة الموقع أو الدورات التدريبية أو المحتوى أو استمرارية إتاحة أي من الدورات التعليمية أو أي محتوى معين. والأسماء المشاركة والكِيانات التي تعمل على تقديم المعلومات والمحتوى، أو الخدمات للموقع والمدرّبين، وجميع العاملين والموظفين والمدرسين المساعدين بالمعهد.

يقع استخدام هذا الموقع، والمحتوى والخدمات التي يتم الحصول عليها من أو عبر الموقع على مسؤولية المتدرب الخاصة. كما أنّ دخوله إلى أو تنزيله لأي من المعلومات، أو المواد، أو البيانات المتاحة من خلال الموقع أو أي من المواقع المرجعية يقع تحت ضمانته ومجازفته، وسيكون وحده مسؤولًا عن أي ضرر يلحق بالممتلكات الخاصة به (بما في ذلك نظام الحاسوب الخاص به)، أو أي فقدان للبيانات ينتج عن تنزيل أو استخدام هذه المواد أو البيانات، ما لم يتم التصريح عن خلاف ذلك ضمن سياسة الخصوصية الخاصة بالمعهد.

التنازل المتعلّق بمنشورات المتدرب والتي يقوم بنشرها: عليه أن يدرك أنه سيتعرض أثناء استخدامه للموقع لمنشورات من بعض المتدربين متنوعة المصادر والتي لا يعتبر المعهد أو أي من الأسماء المشاركة مسؤولين عن دقة وفائدة وموثوقية أو حقوق الملكية الفكرية، أو مرتبطة بمنشورات المتدربين هذه. كما أنه يجب عليه أن يفهم ويقرّ بأنه قد يتعرض لمنشورات متدربين غير دقيقة وهجومية وتشهيرية أو غير لائقة أو غير مرغوب فيها، وأنه يوافق على التنازل، وأنه يتنازل بموجب هذه الوثيقة عن أي حقوق قانونية أو منصفة أو تعويضات له، أو قد يكون ضد المعهد أو أي من الأسماء المشاركة للمعهد فيما يتعلق بذلك. والمعهد يحتفظ بحق مراجعة منشورات المتدربين والتصرّف وفقًا لتقديره المطلق لتعديل أو إزالة، كليًّا أو جزئيًّا، أي من المشاركات في أي وقت ولأي سبب من الأسباب، أو السماح للأسماء المشاركة للمعهد بالقيام بذلك في أي وقت ولأي سبب من الأسباب. ولا يقتصر الأمر على ذلك، فقد يقوم المعهد بالتحقيق في مزاعم وجود منشور لمتدرب لا يتوافق مع شروط المعهد لتقديم الخدمة وذلك عند استلام إشعار من متدرب أو مالك المحتوى وتحدّد، وفقًا لتقديره المطلق، سواءً سيقوم بتعديل أو إزالة، كليًّا أو جزئيًّا، منشورات المتدرب غير المطابقة لشروطه في أي وقت يختاره ودون سابق إنذار.

روابط لمواقع أخرى: قد يتضمن الموقع وصلات إلى مواقع أخرى يتم صيانتها وإدارتها من قبل أشخاص آخرين. وليس المعهد أو أي من الأسماء المشاركة له مسؤول عن المسح أو الموافقة على أو المراجعة أو المصادقة على المحتويات، أو استخدام أي من المنتجات أوالخدمات التي يمكن أن تقدمها هذه المواقع الأخرى. إذا قرر المتدرب الوصول إلى مواقع مرتبطة بأطراف ثالثة فإنه يقوم بذلك على مسؤوليته الخاصة.

المتدرب يوافق ولأقصى حد تسمح به القوانين المعمول بها على عدم مسؤولية المعهد أو أي من الأسماء المشاركة للمعهد عن أي خسارة أو ضرر، سواءً كان حقيقيًّا، أو مرتبطًا منطقيًّا، أو ناشئًا عن، أو متعلقًا بشروط تقديم الخدمة هذه، أو استخدامه (أو استخدام أي طرف ثالث) أو عدم القدرة على استخدام الموقع، أو مواضع المحتوى على الموقع، أو اعتماده الخاص به على المعلومات التي يتم الحصول عليها من أو عبر الموقع، سواءً اعتمدت مطالبته على العقد، أو الضرر، أو القانون أو غير ذلك.

على وجه الخصوص، وإلى أقصى حد يسمح به القانون المعمول به، لن يتحمّل المعهد أو أي من الأسماء المشاركة مسؤولية، سواءً كانت منظورة أو غير متوقعة. وسواءً كان المعهد أو أي من الأسماء المشاركة قد تهاون أو أخطأ (بما في ذلك، وعلى سبيل المثال لا الحصر، المطالبات بتهمة التشهير والأخطاء، وخسارة الأرباح، أو فقدان البيانات، أو انقطاعٍ في توافر البيانات).

 
التعويض

المتدرب يوافق على الدفاع وعدم الإضرار بالمعهد أو الأسماء المشاركة للمعهد والشركات التابعة لكلٍ منه، وفروعه وموظفيه والمدربين والمتدربين والموظفين، من وضد أي مطالبات من طرف ثالث، أو إجراءات أو مطالب ناشئة من أو ناتجة عن أو بأي شكل من الأشكال ذات الصلة باستخدامه للموقع، بما في ذلك، أي مسؤولية أو مصاريف تنشأ من أي وجميع المطالبات والخسائر والأضرار والدعاوى والأحكام وتكاليف التقاضي (الفعلية والتابعة) وأتعاب المحاماة، من كل نوع وطبيعة.
يوفّر المعهد أو أي من الأسماء المشاركة له، في مثل هذه الحالة للمتدرب وحسب تقديره المطلق، إشعارًا خطيًّا أو شفويًّا لمطالبة أو دعوى أو إجراء مماثل.

 
متفرقات

حقوق الإنهاء، أو انقطاع الدورات والمحتوى: المتدرب يوافق على السماح للمعهد بإنهاء استخدامه للموقع أو مشاركته فيه وفقًا لتقديره المطلق، ولأي سبب من الأسباب أو دون سبب، بناءً على إخطاره بشكل مسبق. ويُعد فصل متدربي الموقع الذين ينتهكون حقوق النشر وسياسة المعهد، وذلك تبعًا للظروف التي يراها مناسبة. ويحتفظ المعهد والأسماء المشاركة له بحق إلغاء أو تأخير أو إعادة جدولة تغير هيكلية أي دورة مقدّمة من خلال المعهد أو التوقف عن تقديم أي جزء أو كامل محتويات الموقع أو الخدمات ذات الصلة في أي وقت، وذلك تبعًا لتقديره الخاص، والمتدرب يوافق على عدم مسؤولية المعهد أو أي من الأسماء المشاركة تجاهه عن مثل هذا العمل.

كامل الاتفاقية: تشكّل جميع هذه الشروط، وسياسة الخصوصية مُجمل الاتفاق بين المتدرب وبين المعهد فيما يتعلق باستخدامه للموقع والمواد الخاصة بالمعهد، وتحل محل أي اتفاقيات سابقة بينه وبين المعهد بخصوص استخدامه للموقع.

التنازل وقابلية فصل شروط الخدمة: لا يشكّل فشل المعهد في ممارسة أو تنفيذ أي حق أو شرط من شروط الخدمة تنازلًا عن هذا الحق أو الحكم. إذا وجدت محكمة قضائية مختصة بطلان شرط من شروط الخدمة هذه ورغم اتفاق أطراف شروط الخدمة على وجوب سعي المحكمة لتفعيل دور نوايا الأطراف كما هو مبين في الحكم؛ تظل الأحكام الأخرى لهذه الشروط قائمة وسارية بشكل كامل.

اختيار خيار القانون/ المحكمة: يجب أن يوافق المتدرب على أنّ هذه الشروط وأي مطالبة أو نزاع ينشأ عنها أو يتعلق بها، أو أي محتوى أو خدمة يمكن الحصول عليها من أو من خلال الموقع سيخضع للقوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية. ويجب أن يوافق على سماع وحلّ جميع هذه المطالبات والمنازعات في محاكمها. كما يجب أن يُقرّ بصلاحيات هذه المحاكم المطبّقة عليه لهذا الغرض، وأن يتنازل ويوافق على عدم الادعاء -أي الاعتراض- على هذه الإجراءات المتّبعة في المحاكم المذكورة (بما في ذلك أي دفاع أو اعتراض على الافتقار للصلاحيات المناسبة أو المكان أو الإزعاج في المحكمة). يُعتبر هذا الميثاق ساري المفعول بدءًا من تاريخ: 1/2/2017م.

يُعتبر هذا الميثاق ساري المفعول بدءاً من تاريخ: 1/2/2017م.